أين هو المسرح اليمني ؟


عدن(عدن الغد)خاص: ميساء العبسي
احتفى الكثير بمناسبة المسرح العالمي والذي يحل في سابع والعشرين من مارس من كل عام ليطل علينا السؤال اين هو المسرح اليمني من هذا؟ أراء ووجهات نظر لبعض المكونات تخبرنا إلى أين يتجه المسرح اليمني ؟
- ردفان المحمدي فنان تشكيلي: المسرح اليمني يتجه ولكن ببطء والسبب تحكمه اوضاع سيئة وعلى الرغم من ذلك الا انه وصل لمرتبة اعلى يقدم لهم الاحترام.
- فراس شمسان إعلامي : للاسف المسرح اليمني مغيب حكوميا ولكن بالرغم من ذالك هنالك نماذج. شابة قررت التمرد على هذا الواقع وبرزت رغم كل المعوقات وابرز مثال لهم المخرج الشاب عمر جمال وفرقة خليج عدن .
 - عبدالله باصهي ناشط حقوقي : المسرح اليمني مغطى بغبار الزمن لذا هناك ايادي لاتريد للمواهب ان تصعد وبالرغم من كل العراقيل يوجد من قدم المسرح اليمني على ابهى صورة وغض الطرف عن سوء التصرف الحكومي ودعمه.
- دارس قائد ممثل ومخرج: للأسف المسرح في اليمن يتجة نحو الهاوية .. فعندما تنحصر الاعمال المسرحية على مناسبة او مناسبتين في السنة منها يوم المسرح العالمي .. هذا في العاصمة صنعاء اما بقية المحافظات فالمسرح فيها شبة معدوم .. فمن الطبيعي جدا ان يتجة نحو الهاوية ..
 للأسف المسئولين في وزارة الثقافة لا علاقة لهم بالثقافة و الا كانوا قدروا هذا الفن و اهميتة .. بمناسبة يوم المسرح العالمي لن نهني انفسنا بهذه المناسبة و انما سنقدم لأنفسنا التعازي و المواساة ..
-    المخرج سمير العفيف يتحدث قائلاً : المسرح اصبح من الماضي وما يجري الان في بلادنا محاولات فردية ، او من باب ان وزارة الثقافة تذكر الاخرين بوجودها ، مثل الشخص الذي يقطع الصلاة طول السنة ويخرج يوم العيد مع الناس يصلي ، وهكذا هي وزارة الثقافة بمناسبة يوم المسرح العالمي خرجت مثل صاحبنا قاطع الصلاة تحتفل بهذا اليوم.
هذا هو حال المسرح في بلادنا. اولا يكون عندنا صالة مسرح اقدر اقول الي اين يتجه المسرح ، لا يوجد إلا صالة المركز الثقافي وعاده لكل الفعاليات و المناسبات . حكومتنا تخاف من المسرح ، بالرغم ان المسرح يبني عمره ما يهدم ، ولذا الحكومة اهتمت بالمعسكرات والثكنات العسكرية داخل المدن انت عارفة ليش لأنها خايفة من الضحية إلا هو انت وأنا والشعب لأنهم اسأثروا باموالنا ومقدراتنا وخيراتنا.
-    الفنان القدير سالم العباب يختم الموضوع بجملة قصيرة متحدثاً : المسرح اليمني في غرفة الإنعاش المركزه منذ تولت حكومة النفاق، عفوا الوفاق مقاليد أمورنا الاقتصادية والثقافية والفنية.

Comments