اليمن: معالجة تشوّهات السياسة عن طريق الرسم




شهد اليمن منذ الانتفاضة الشبابيّة عام 2011م العديد من مبادرات الرسم الجرافيتي في الشوارع وحملاته. بينما تتمدّد الجماعات المسلّحة وتتّسع دائرة القتال ورقعة المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة، تتواصل في شوارع صنعاء حملات الرسم الجرافيتي ويزداد جمهورها والمتحمّسون لها كمحاولة نبيلة لمقاومة العنف ومعالجة تشوّهات الصراع السياسيّ عن طريق الرسم والفنّ.


الكاريكاتير من الصحف والمجلاّت إلى الشارع

قبل أسابيع قليلة، أطلق الرسّام الشاب ذي يزن العلوي حملة جديدة للرسم في شوارع صنعاء. تتّسم رسوم "كاريكاتير الشارع" بالمباشرة والبساطة والعمل على إبراز الخصوصيّة المحلّية من حيث الأزياء الشعبيّة وتقاسيم الوجوه.
وإضافة إلى طابعها التهكّمي الساخر، تبدو رسوم المبادرة أكثر تعبيراً عن هموم الشارع المعيشيّة من حيث مواضيعها. فقد خصّص الأسبوع الأوّل لموضوع الجرعة السعريّة ورفع الدعم عن المشتقّات النفطيّة، فيما كرّس الأسبوع الثاني لقضيّة قتل الجنود وهجمات تنظيم القاعدة التي تصاعدت وتيرتها في العامين الماضيين، أمّا الأسبوع الثالث فكان "جرعة فنّ وحياة"، حيث رسمت وجوه 22 فناناً وفنّانة من رموز الفنّ اليمنيّ في فكرة جريئة وغير مسبوقة.
وقال ذي يزن العلوي لـ"المونيتور" إنّ "المبادرة تسعى إلى إخراج الكاريكاتير من ورق الصحف والمجلاّت إلى الجدران حيث يلتقي كلّ الناس في الشارع ويطّلع عليها المتعلّم والأمّي".

"كتاب مفتوح" مكتبة سيّارة
على بعد أربعة أحياء سكنيّة من فريق "كاريكاتير الشارع"، كان فريق حملة أخرى يطبع على جدار مستشفى الكويت، القريب من ساحة التغيير، مقتطفات مختارة من كتب جيفارا والبردوني وغاندي ومحمود درويش ومؤلّفاتهم. فقد أطلق الشاب تمّام الشيباني، مع أربعة رسّامين، حملة "كتاب مفتوح" قبل عشرة أسابيع. كلّ أسبوع، يختارون حائطاً شاغراً للرسم، ويعلنون على مواقع التواصل الاجتماعيّ نقطة الالتقاء، وفي اليوم التالي، يرسمون، شبّاناً وفتيات الجداريّات.
الجديد في المبادرة أنّ الكلمة أكثر أهميّة من الصورة. إنّها منصّة للقراءة أو مكتبة سيّارة لحثّ الناس على القراءة واقتناء الكتب من خلال التحفيز البصريّ للمارّة وجعلهم يقرأون مقتطفات مكثّفة وقصيرة لمؤلّفين وفلاسفة وكتّاب ومشاهير، أثناء مشيهم أو توقّف سيّاراتهم أمام إشارات المرور.
وقال تمّام الشيباني لـ"المونيتور": "نحاول جاهدين اختيار الشوارع الأكثر حيويّة وحركة، حيث تمرّ أو تتوقّف عندها السيّارات ووسائل المواصلات باستمرار. فكلّ ثلاث دقائق يوميّاً، تتوقّف السيّارات أمام إشارة مرور جولة بغداد مثلاً، فأفكّر كم شخصاً قرأ الجداريّات بتمعّن، من سيّارته أو من خلف زجاج الباص، وقرّر الذهاب إلى المكتبة لشراء الكتاب. إنّه شعور مبهج".

الفنّ أداة مهمّة في التعبير والتغيير
تعود الحملة الأولى للرسم الجرافيتي إلى عام الانتفاضة الشبابيّة 2011م، عندما أطلق الرسّام الشاب مراد سبيع مبادرة "لوّن جدار شارعك". كانت جدران الشوارع وقتها مليئة بالشعارات السياسيّة كـ"ارحل، إعدام السفّاح، لن يرحل" وشعارات أخرى تغذّي مشاعر الكراهيّة والعنف اللفظيّ، إضافة إلى التشوّهات البصريّة والمباني المهدّمة جرّاء القتال في أحياء عدّة، وخصوصاً منطقة كنتاكي (شارع الزبيري) باعتبارها الحدّ الفاصل في العاصمة عام 2011م، بين نصف تسيطر عليه القوّات الموالية للرئيس السابق، ونصف آخر يسيطر عليه الجيش الموالي للثورة. من هنا، كانت البداية التي حوّلت مدينة صنعاء إلى مرسم مفتوح.
امتدّ تأثير مبادرة "لوّن جدار شارعك" إلى مدن يمنيّة عدّة، أبرزها مدينة تعز. وفاز سبيع، الذي ينظر إليه كـ"مؤسّس"، بجائزة "الفنّ من أجل السلام" لعام 2014 التي تمنحها مؤسّسة فيرونيزي الإيطاليّة للفنّانين الذين أبدوا التزاماً بثقافة السلام، كما وتم ترشيحه للمرتبة الخامسة عن أهمّ الحملات التي أحدثت تغييراً حول العالم.
الحملة الثانية لسبيع كانت "الجدران تتذكّر وجوههم". وهي مبادرة لرسم وجوه المخفيّين القسريّين كنوع من التذكير بضحايا الأنظمة السياسيّة المتعاقبة الذين لا يعلم مصيرهم، وأبرزهم قادة عسكريّون وسياسيّون تمّ إخفاؤهم، وربما تصفيتهم، إثر اغتيال الرئيس الشابّ إبراهيم الحمدي عام 1977م، ومدنيّون وعسكريّون أعلن ذويهم اختفاءهم إثر حرب صيف 1994م، وبعض ضحايا حروب الجبهة الوسطى، إضافة إلى ضحايا المحاولة الانقلابيّة الفاشلة على الرئيس السابق علي عبدالله صالح عام 1979م من حزب التنظيم الناصريّ الذي أعدم قادته، ولا تزال عائلاتهم تطالب الدولة بتسليم جثامينهم ورفاتهم.
كانت مبادرة سبيع الثالثة الأكثر نضجاً واحترافيّة وإسمها "12 ساعة". كلّ أسبوع، تخصّص قضيّة ما للرسم عنها من قبله ومن قبل آخرين. ومن جملة القضايا المستهدفة: اختطاف الأجانب، غارات الطائرات الأميركيّة، عمالة الأطفال، حمل السلاح... ومبادرة رسم الوجوه والأسماء لضحايا مجمّع وزارة الدفاع ومستشفى العرضي الذين قضوا في أشنع هجوم إرهابيّ لتنظيم القاعدة ( 5 كانون الأوّل/ديسمبر 2013م)، ذهب ضحيّته 56 مدنيّاً وعسكريّاً من جنسيّات عدّة: يمنيّون، ألمان، ممرضّة هنديّة، وطبيب وممّرض وممرّضة من الفيليبّين. إنّها طريقة للتعبير عن الامتنان والحزن على أرواح الضحايا وعائلاتهم.
وقال مراد سبيع لـ"المونيتور": "الفنّ أداة مهمّة في التعبير والتغيير. وأهمّ ما في حملات الرسم على الجدران هو مشاركة الناس. الجدار لم يعد مفهوماً جامداً أو سلبيّاً".

العمالة وتلقّي الأموال من الخارج موضوع للرسم
في ظلّ الحروب العديدة التي خاضتها جماعة الحوثي (أنصار الله) في شمال اليمن وحول محيط العاصمة، ومواجهات الجيش وتنظيم القاعدة جنوباً، والهجمات المنظّمة على أنبوب النفط وأبراج الكهرباء، باتت المبادرات الداعية إلى ممارسة الرسم على الجدران، وإحياء الفعاليّات الموسيقيّة، ضرباً من النضال وليست أعمالاً إبداعيّة فحسب.
أهمّ ما أثارته رسوم مبادرة "12 ساعة" قضيّة العمالة وتلقّي الأموال من دول خارجيّة، وهو أمر بات، في الأعوام الأخيرة، أكثر شيوعاً ومجاهرة به، حدّ التباهي به في وسائل الإعلام من بعض القوى المرتبطة بالمملكة السعوديّة، في حين تجتهد القوى السياسيّة الصاعدة المرتبطة بإيران في إدانة إعاشات اللجنة الخاصّة السعوديّة لمشايخ وسياسيّين، وكأنّ المشكلة تنحصر في هويّة الدولة "المانحة" وليس في السلوك ذاته.
في نهاية شارع هائل (الرباط) وسط العاصمة، رسمت أربع جداريّات حول العمالة تعرّضت للطمس من قبل مجهولين. تصوّر إحداها العملات النقديّة لدول السعوديّة وإيران والولايات المتّحدة الأميركيّة، كأبرز دول ضخّ المال السياسيّ والتأثير على القرار اليمنيّ. ثلاث عملات تبدو كأيقونات أو أصنام أو مزار مقدّس وأمامها يظهر رجلان منحنيان كأنّهما في طقس تعبّدي وتذلّلي، كأنّ مراد أراد من خلال إخفاء وجههما وإعطاء ظهرهما للمشاهد التذكير بحنظلة بطل الفنّان الراحل ناجي العلي.
تبرز في الجداريّة البراعة في التفاصيل الصغيرة والإيحاءات الرمزيّة. فأحد الرجلين المنحنين يرتدي الزيّ التقليديّ (الثوب والجنبيّة) في إشارة إلى المشايخ وزعماء القبائل، فيما يمثّل الآخر النموذج المدنيّ والمتعلّم ويرتدي سروال "جينز" وقميصاً في إيحاء متعمّد أنّ الأموال الخارجيّة لا تقتصر على القبائل والمشايخ فحسب. يبدو الرجل التقليديّ أكبر حجماً من الآخر في إشارة إلى تفاوت المخصّصات الماليّة بينهما لصالح الأوّل. الصدارة في الجداريّة للعملة السعوديّة كتعبير عن النفوذ السعوديّ التاريخيّ في اليمن، في حين يتساوى حجم العملتين الإيرانيّة والسعودية في الجداريّة، في إشارة إلى التنافس الشديد بينهما في اليمن الذي بات حلبة صراع إقليميّ.
 
  

Comments